Tuesday 22 April 2008

الاسـطوانة السنوية لدوري الأبطال


ما إن تبدأ مباريات الحسم في دوري أبطال أوروبا حتى أسمع أسطوانة يتم ترديدها سنويا، من هي أقوى دولة و أفضلها في كرة القدم في أوروبا. ثم تبدأ التحليلات و العد و الأرقام ستتطاير من هنا و هناك عن التاريخ و النتائج و النقاط و الى آخر تلك الاسطوانة، فمنهم من يقول اسبانيا و منهم من يقول انجلترا و منهم من يقول ايطاليا.

لكنني أجد أن جميع الفرق لا تلعب إلا لمصلحتها الخاصة، لا لمصلحة البلد الذي تنتمي إليه، خصوصا إذا كانت الفرق قد تمت خصخصتها و تمليكها لأي كان، ثم إن الكثير من الفرق الأوروبية تحتوي على مدرب اجنبي و نجوم أجانب لا ينتمون للبلد الذي جاء منه الفريق، ولا أعتقد انهم يفكرون في الرفع من شأن بلد الفريق بقد ما يريدون رفع شأن بلادهم.

و الكثير من المحللين يعقدون كرة القدم، و يجعلونها أكثر من مجرد رياضة فيها قدر محدود من التكتيك، فاللاعب الذي يركض أكثر و يسجل و يمرر و يسدد بشكل أفضل هو الذي سيساعد فريقه لنيل الفوز، و التبديلات الذكية و التوزيع السليم للاعبين هو التكتيك بعينه، و كثيرا ما تلعب نفسيات اللاعبين دورا هاما في تحديد نتائج البطولات.

الفريق الذي تتم مراعاة نفسية لاعبيه، و الذي يتم فيه المحافظة على مستوياتهم الفنية و البدنية، هو الأقدر على تحصيل افضل النتائج و المراكز في دوري الأبطال أو في غيره، و كل ذلك يتطلب إدارة جيدة و أموالاً كافية، و لا دخل في ذلك للبلد الذي جاء منه الفريق، إلا إذا وضعنا بعين الاعتبار أن بريطانيا ذات اقتصاد و إعلام قويين، مما يساعد على تحسين أداء الفرق و صقل المواهب الكروية، كما أن الجو العام في اسبانيا يساعد على تحسين نفسيات اللاعبين، و الدور الذي تلعبه الكرة في إيطاليا سيضيف الكثير للنوادي و الفرق الرياضية من اهتمام اعلامي و مالي.

المسألة أبسط بكثير من حصر الأرقام و النتائج و التواريخ، لا أرى أي دخل لليفربول بأداء مانشستر و لا برشلونة بتشلسي في دوري الأبطال، ولن يسمح تشلسي بأن يمر ليفربول من خلاله الى النهائي مرور الكرام لمجرد أنه فريق انجليزي من نفس الطينة، كل سيلعب لحسابه الخاص، لكن ما يثير الضحك و الاشمئزاز في نفس الوقت هو تعصب الجمهور العربي لا للفرق فقط، بل حتى لدولها، بينما لاعبو الفرق الأوروبية و دولها في واد آخر.

7 comments:

Anonymous said...
This comment has been removed by a blog administrator.
Mohammad Ashkanani said...

Forza liverpool .. Forza Gerard

Ibn-Seena said...

كلامك بخصوص الصمود لمدة180 دقيقة يؤكد ما ذهبت اليه، من أنه لا ينبغي ان نعقد كرة القدم، و لم أزعم ان تشلسي راح يغلب ليفربول، المقصود ان ولا واحد من الفريقين راح يجامل الثاني لمجرد انه فريق انجليزي

david santos said...

Hello, Ibn-Seena!
For me Manchester and Cristiano Ronaldo.

Maximilian said...

go Chelsea go go


btw,

حبيب قلبي استعرت الكلام اللي كاتبه عن عدنان عبدالصمد وحطيته بقروب الفيس بوك من بعد اذنك لاني مالي خلق اكتب شي من بعد اذنك طبعا

عموما ذيلناه ب عنوان مدونتك

Ibn-Seena said...

ماكسيميليان

بلوقي كله لك حبيبي، طبعا مع ذكر المصدر :)

Maximilian said...

thanks mate

here is the group if u r intrested :)

http://www.facebook.com/group.php?gid=35163540300&ref=mf

Website counter