Friday 4 April 2008

في الأســفـار



الناس يختلفون، و تختلف اهتماماتهم، و تختلف امنياتهم، هذه حقيقة، و الحقيقة الأخرى هي أن في الأسفار ينضج الإنسان. لكن عليه أن يحسن الاختيار، سواء للمكان الذي يريد السفر إليه أو الزمان الذي يسافر فيه، المدة، المرافقون، الأمتعة، و الى آخر القائمة.

عندمت تسافر، خذ كتابين أو ثلاث، قد تنهي أحدهم، قد تمل من أحدهم، قد تسأم أحدهم، فتغير متى ما شئت، خذ دفترا و قلما، فقد تكتب، و قد ترسم، و قد تدون ملاحظاتك المهمة كالأرقام و العناوين. خذ كاميرا، و احرص على ان لا يغطي جمال الصورة و زاويها على جمال الذكرى، فإن ما يبقى في الصورة هي الذكرى.

اذهب الى ما لا يمكن ان تجده في بلادك، لا تذهب الى المجمعات التجارية و في الكويت تستطيع الذهاب اليها متى ما شئت، لا تذهب الى الجو المشابه لجو بلادك، اذهب الى معالم مختلفة، لا جبال في الكويت، ولا غابات ولا أنهار، فاحرص على الجبال و الغابات و الأنهار، التاريخ في الكويت لا يمتد كثيرا، اذهب الى بلاد تاريخها يضج بالحياة.

اذهب الى المعالم الرئيسية في العالم، برج ايفل، سور الصين، تاج محل، اوبرا سيدني، تمثال الحرية، الاهرامات، بيغ بن، اذهب الى حيث ترى عالما مصغرا تعيش فيه مع جميع الشعوب، اذهب الى المدن الكبيرة الشهيرة، نيويورك، لندن، باريس، بكين، طوكيو، روما، سيدني، حتى تتعرف مياشرة على الحضارة الحديثة، و لا تنخدع بما يقال عنها سلبا او ايجابا، و أضمن لك وجهة نظر مختلفة.

اذهب الى الأراضي العذراء، الى طبيعة الأرض كما وجدت منذ أن خلقت، تخلص من هموم الناس، و شوائب معاناتهم اليومية، و اغرس اقدامك في أرض لم تقطر عليها دماء ولا دموع. اذهب الى الجزر الاستوائية المترامية في أطراف القارات.

اقض وقتا في القراءة، و وقتا في الجلوس وحيدا، في الحديث مع أهل ذلك المكان، في المشي، في التسوق. لتكسب الخبرة الكافية و الحكمة المطلوبة، فأهل الخبرة الحكمة أقلنا تسبيباً للمشاكل، و ألاحظ أن أغلب المواقف السيئة التي يتخذها الناس تكون مبنية على معلومات خاطئة.

و السبب الآخر للمواقف السيئة سواء كانت مواقف فكرية او دينية او اقتصادية هو عدم تبني فكرة خاصة، إن النزول لرغبات الآخرين أمر جيد، لكن الناس تريد كل شيء، عندها سيسود التناقض حياة صاحب الموقف، و ستكون مواقفه انفعالية، لذا ينبغي على كل منا الاختلاء بالنفس، و التفكير، و بناء المواقف و الافكار وفقا لقناعاتنا، و اتخاذ هذه القناعات بشكل هادئ غير منفعل ولا متشنج.

1 comment:

the.thinker said...

يعطيك ألف عافية .. موضوع رائع .. وبولق أروع ماشاء الله عليك

مواضيعك واايد تعجبني وتهمني خاصة مواضيع الفلسفة :)

ماكو شي أحلى من الفلسفة ..

Website counter