Sunday 23 March 2008

قيمـة الانسـان ما بين العـقـل و الـقـوة

ما الذي يقصده محمد علي كلاي من الإشارة التي أداها لبوش؟ البعض يفسرها بأن محمد علي أراد أن يقول لبوش: هل انت مجنون لتلاكمني؟! فأنا كنت من القوة بحيث انني استطيع سحق وجهك بقبضتي، و انت من الضعف بحيث انك لن تستطيع ان توجه لي لكمة حرية برئيس أقوى دولة في العالم.

لكنني أفسرها بشكل مختلف قد لا يقصده محمد علي بتاتاً، انظر الى تلك القوة التي كان يملكها محمد علي كلاي، انظر الى الملكات و الطاقات و المؤهلات التي زينت حياته، انظر اليها الآن، هكذا الإنسان، يعيش في أوج قوته و طاغوتيته، و ما يلبث إلا أن يقع فريسة الأيام، لكن ما يبقى هو ذلك العقل الذي يبقي على انسانية هذا الجسم.

لا تفقد عقلك يا رئيس أقوى دولة، يا رئيس رائدة الحضارة، اجعل عقلك دليلك، اجعله قوتك، لا تفقده لبريق الشهرة و شهوة القوة، الإنسان بعقله، لا بعضلاته، الكثير من الحيوانات تملك عضلاتا أقوى، بل هناك مخلوقات غير حية أقوى من هذا الإنسان، الجبال اصلب و اقوى، الماء مكون للبحار العميقة، الرياح، الامطار، النار...

البشر جميعا يملكون عقولا، لكن من منهم مستثمر لعقله، البشر لو تحاكموا الى القوة التي أراد بوش الاحتكام اليها لم يعد الفرق بينهم و بين باقي المخلوقات فرقا معتدا به، الانسان بعقله يصدر حكما في اي اتجاه يسير و يدعو غيره اليه، و الى اي موضع يبقي احاسيسه و مشاعره و انتماءه.

لا تركن الى القوة يا بوش، ففي يوم من الايام ستغدو أسير الضعف مثلي، يساعدوني على الحركة، و لا أمثل للناس الا ماض قد كان سعيداً، بعقلك سوف تبقى مؤثرا، بالمنطق و المشاعر الإنسانية سوف يراك حاضرا و مستقبلا أسعد من الماضي الذي كنت فيه لهم

.

No comments:

Website counter